الدير الاحمر بسوهاج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدير الاحمر بسوهاج

رابطة ابناء الانبا كاراس السائح بالدير الاحمر _ غرب سوهاج
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خدمة فيها تدبير وترتيب وتحديد للأولويات (الرعاية والتعليم فى فكر المسيح 3)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

خدمة فيها تدبير وترتيب وتحديد للأولويات (الرعاية والتعليم فى فكر المسيح 3) Empty
مُساهمةموضوع: خدمة فيها تدبير وترتيب وتحديد للأولويات (الرعاية والتعليم فى فكر المسيح 3)   خدمة فيها تدبير وترتيب وتحديد للأولويات (الرعاية والتعليم فى فكر المسيح 3) I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2012 1:20 pm


11 - خدمة فيها تدبير وترتيب وتحديد للأولويات :-

+ عند بداية الخدمة : أوصى الرب تلاميذه قائلاً لهم : " إلى طريق أمم لا تمضوا وإلى مدينة للسامريين لا تدخلوا ، بل أذهبوا بالحرى إلى خراف بيت إسرائيل الضاله "( مت 10 : 5 ، 6 ) .

+ وعند صعودة إلى السماء : أوصاهم قائلاً " وتكونون لى شهوداً فى أوراشليم وفى كل اليهودية والسامرة وإلى أقصى الأرض " ( أع 1 : 8 ) .

+ يظهر هنا التدبير الإلهى والترتيب الإلهى : فى البداية كان إعداد التلاميذ لم يكتمل ، ولهذا سمح لهم بالخدمة فى الدائرة الأقرب فقط (خراف بيت اسرائيل الضالة ) ، ولكن عندما أكتمل إعدادهم ، وأصبح الوقت مناسباً ، حينئذ سمح لهم بالخدمة فى كل مكان ( وحتى إلى أقصى الأرض ) وفى تعاليم الرب استخدم كلمة ( أولاً ) لتحديد أولويات روحية هامة ، ومن ذلك :

•" أطلبو أولاً ملكوت الله وبره " ( مت 6 : 33 ) .

•" نق أولاً داخل الكأس والصفحة لكى يكون خارجهما أيضا نقياً " ( مت 23 : 26 ) .

•" أخرج الخشبة أولاً من عينك " ( مت 7 : 5 ) .

•" اذهب أولاً اصطلح من أخيك " ( مت 5 : 24) .


12- ثورة فكرية لتغيير المفاهيم:-

+ تعاليم السيد المسيح أحدثت تغييراً جذرياً فى مفاهيم وأفكار كانت سائدة عند اليهود ، بسبب التعاليم والتفسيرات الخاطئة التى نشرها الكتبة والفريسيين ، فأحدثت تعاليم السيد المسيح ثورة فى التفكير ، ثورة فكرية لتغير المفاهيم السائدة .

+ فقدم فى تعاليمه نقاوه وقداسة ، وكان يعلم بقوة وسلطان وأنتقد الكتبة والفريسيين لأنهم يحملون الناس فى تعاليمهم أحمالاً عسرة الحمل ، ولأنهم أغلقوا أبواب الملكوت أمام الناس ، لا دخلوا ، ولا جعلوا الداخلين يدخلون ، ووصفهم بأنهم قادة عميان ، وانتقد تعاليمهم التى كانت مملوءة بالحرفية والسطحية والمظهرية والرياء ومحبة المتكآت الأولى .

+ وقدم مفهوم جديداً: عن السبت ، وعن النقاوة من الداخل ، وعن معنى القريب ، وعن فعل الخير فى الخفاء ، وعن الإهتمام بالروح وليس بالحرف ، وعن المتكأ الأخير .

+وهذة الثورة الفكرية فى المفاهيم جعلت الجموع يزدحمون حول السيد المسيح :

•" وتبعه جمع كثير وكانوا يزحمونه " ( مر 5 : 24 ) .

•" كان الجمع يزدحم عليه ليسمع كلمة الله " ( لو 5 : 1 ) .

•" قال بطرس والذين معة : يا معلم الجموع يضيقون عليك ويزحمونك " ( لو 8 : 45 ) .

رآهم الجموع منطلقين وعرفه كثيرون فتراكضوا إلى هناك من جميع المدن مشاه وسبقوهم واجتمعوا إليه ، فلما خرج يسوع رأى جمعاً كثيراً " ( مر 6 : 33 ، 34 ) .

13 -السيد المسيح يدرب الإنسان على إكتشاف الحق ومعرفة الحق:-

+" أعطانا بصيرة لنعرف الحق " ( 1 يو 5 : 20 ) .

+" تعرفون الحق والحق يحرركم " ( يو 8 : 32 ) .

+" من ثمارهم تعرفونهم " ( مت 7 : 16 ، 20 ) .

+" هكذا أنتم أيضاً متى رأيتم هذا كله الأشجار متى أنه قريب على الأبواب "( مت 24 : 33 ) .

+" انظرو إلى شجرة التين وكل الأشجار متى أفرخت تنتظرون وتعلمون من أنفسكم أن الصيف قد قرب . هكذا أنتم أيضا متى رأيتم هذه الأشياء صائرة فاعلموا أن ملكوت الله قريب "


14-خدمة تأخذ زمام المبادرة:-

•عند إقامة ابن أرملة نايين " تقدم ولمس النعش " دون أن يطلب أحد منه ذلك ، وعند شفاء مريض بيت حسدا تقدم إليه الرب وسأله " أتريد أن تبرأ " دون أن يطلب المريض الشفاء ، وعند شفاء المولود أعمى تقدم الرب وطلى بالطين عينيه وقال له أذهب اغتسل فى بركة سلوام دون أن يطلب المولود أعمى منة الشفاء . هنا يعلمنا الرب المبادرة فى فعل الخير دون أنتظار طلب .


15- خدمة متحركة تسعى نحو المحتاج:-

• من المحتاج لذلك ، كانت خدمة تأخذ زمام المبادرة دون انتظار طلب خدمة تمد يدها للجميع وتصنع الخير مع الجميع دون طلب من أحد .

+ رب المجد كان يجول من مكان إلى مكان ليصنع الخير مع كل الناس ، لم يستقر فى مكان يأتى إليه الناس بل كان هو الذى يذهب إليهم ، ويسعى نحوهم ، يطوف فى المدن والقرى ، يجول يصنع خيراً ، كانت خدمته خدمة متحركة تسعى نحو الناس أينما وجدوا ، ويقدم لهم أعمال الخير والمحبة والرحمة ، يتنقل عبر الجليل واليهودية والسامرة ، يتنقل الى كفر ناحوم ، وبيت صيدا ، وأورشليم ، وأريحا ، وقيصرية فيلبس، والمدن العشر ، ونواحى صور وصيدا ، وأرض جينسارت ، وقانا الجليل ، ونايين وكورة الجدريين ، وعبر الأردن ، وإلى مواضع خلاء ، وأماكن أخرى كثيرة .

+ " وكان يسوع يطوف كل الجليل يعلم فى مجامعهم ، ويكرز ببشارة الملكوت ، ويشفى كل مرض وكل ضعف فى الشعب ، فذاع خبره فى جميع سورية فأحضرو إليه جميع السقماء المصابين بأمراض وأوجاع مختلفة والمجانين والمصروعين والمفلوجين فشافهم ، فتبعته جموع كثيرة من الجليل والعشر مدن وأورشليم واليهودية ومن عبر الأرن " ( مت 4 : 23 – 25 ) .

+" وكان يسوع يطوف المدن كلها والقري يعلم فى مجامعها ، ويكرز ببشارة الملكوت ، ويشفى كل مرض وكل ضعف فى الشعب " (مت 9 : 35 ) .


16- التعليم فى أماكن مفتوحة / التعليم المفتوح خدمة لا يفيدها مكان ولا يحدها جدران:-

+ كان الرب يعلم فى أماكن عامة وفى أماكن مفتوحة بلا جدران ، ولم يقدم تعليمه فى قاعات مغلقة أو فى مدرجات أو فصول ، ولكنه قدم تعليمه فى أماكن مفتوحة : فوق الجبال ، وفوق التلال ، وفى الوديان ، وعلى شاطئ البحر وفى مكان الصيد ، وفى مكان الجباية ، وعند حافة البئر ، وفى وسط الحقول ، وفى الطريق ، وفى البيوت ، وفى موضع خلاء ، وفى كل مكان كان يحل فيه.


17- خدمة ترك قيمة الوقت / الخدمة فى كل حين :-


+ لم يضيع الرب دقيقة واحدة من وقته بدون خدمة أو تعليم أو صلاة ، واستطاع بخدمة ثلاث سنين وأربعة شهور ( حوالى 40 شهر ) ، وأن يغير وجه العالم كله . وكان يعلم فى كل وقت ،

فى الصباح والمساء وفى وقت الظهر وفى نصف الليل :

+تقابل مع السامرية نحو الساعة ( يو 4 : 6 ) .

+ دعى تلميذان ومكثا معه وكان نحو الساعة العاشرة ( يو 1 : 39 ) .

+ تقابل مع نيقوديموس ليلاً ( يو 3 : 1 ، 2 ) .

+ ونحو الهزيع الرابع من الليل أتى لتلاميذه ماشياً على البحر ( مر 6 : 48 )

+ " وفى الصباح باكراً جداً قام وخرج ومضى إلى موضع خلاء وكان يصلى هناك " ( مر 1: 35 ).


18- مبدأ الحوار / التعليم بالحوار:-


+ استخدم رب المجد " التعليم بالحوار " كانت للرب حوارت كثيرة منها حواراته : مع السامرية ، مع نيقوديموس ، مع تلميذى عمواس ، مع الكنعانية ، مع تلاميذه ، مع الكتبة والفريسيين ، .... وحتى عندما كان عمره 12 سنة كان فى الهيكل يحاور الكهنة وعلماء الشريعة ، وفى التجربة على الجبل ، دار حوار بين رب المجد وعدو الخير ... وعندما ظهر الرب لشاول الطرسوسى فى الطريق إلى دمشق أدار الرب حوار مع شاول وقاده ليصبح رسولأ.أستخدم الرب مبدأ الحوار كثيرأ جداً فى خدمته وفى تعاليمه .

19- التعليم بالأسئلة / التعليم بالسؤال والجواب:-


+ استخدام رب المجد طريقة التعليم بالأسئلة : فكان يسأل تلاميذه وسامعيه بأسئله متعددة ، ويتلقى الإجابات منهم ، ولم يكن الهدف من أسئلته هو استخلاص معلومات جديدة ، لأنه هو فاحص القلوب والكلى ، وهو الذى يعلم الخفيات والظاهرات ، فلم يكن فى حاجة لأن يضيف أحد معلومات أو أجابات إليه ، وإنما كان الهدف من أسئلة السيد المسيح للناس هو توجيه الإنتباه لشئ معين ، أو توجيه التفكير إلى زاوية معينة ، أو أتاحة الفرصة أمام الناس للتعبير عن ما يدور بداخلهم ، أو لكى يسمو بمداركهم إلى مستوى أعلى فى التفكير ، كما أستخدم رب المجد أيضاً طريقة التعليم بالسؤال والجواب ، فكانت الجموع تسأله وهو يجيب على أسئلتهم .

+ وفيما يلي بعض نماذج من أسئلة رب المجد للشعب : [/u]
[u]
+ أسئلة تبدأ بأداة الاستفهام (( ماذا ؟ )) .


•" ماذا تطلبان ؟ " ( يو 1 : 38 )

•" ماذا تريدين ؟ " ( مت 20 : 21 ) .

•" ماذا تريدان أن أفعل لكما ؟ " ( مر 10 : 36 ) .

•" ماذا تريدان أن أفعل بكما ؟ " ( مر20 : 32 ) .

•" ماذا تريد أن أفعل بك ؟ " ( 10 : 51 ) .

•" ماذا خرجتم إلى البرية لتنظرو ؟ " ( مت 11 : 7 ) ، ( لو 7 : 24) .

•" ماذا ينتفع الأنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه ؟ " ( مت 16 : 26 ) ,( مر 8 : 36 ).

•" ماذا يعطى الإنسان فداء عن نفسه ؟ " ( مر 8 : 37 ) .

• " بماذا تحاورونهم " ( مر 9 : 16 ) .

+ أسئله تبدأ بأداة الاستفهام ( ( لماذا ؟ )) .

• " لمذا شككت ؟ " ( مت 14 : 31 ) .

•" لماذا يطلب هذا الجيل أية ؟ " ( مر 8 : 12 ) .

•" لماذا تفكرون فى أنفسكم ... أحتى الآن لا تفهمون ؟ " ( مت 16 : 8 ، 9 ).

•" تدعونى بهذا فى قلوبكم ؟ " ( مر 2 : 8 ) .

•" لماذا كنتما تطالباننى ؟ " ( لو 2 : 49 ) .

•" يا صاحب لماذا جئت ؟ " ( مت 26 : 50 ) .

•" لماذا تسألنى أنا ؟ " ( يو 18 : 21 ) .

•" يا امرأة لماذا تبكين ؟ من تطلبين ؟ " ( يو 20 : 15 ) .

+أسئلة تبدأ بأداة اٌستفهام (( كيف ؟)) .


•" كيف تهربون من دينونة جهنم ؟ " ( مت 23 : 33 ) .

•" كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم اشرار ؟ " ( مت 12: 34 ).

•" فإن كان داود يدعوه رباً فكيف يكون ابنه ؟ " ( مت 22 : 45 ).

•" كيف لا تفهمون ؟ " ( مر 8 : 21 ) ، ( مت 16 : 11 ) .

+أسئلة تبدأ بأداة الاستفهام ((هل ؟)) .

•" هل يجتنون من الشوك عنباً ؟ أو من الحسك تيناً؟ " ( مت 7 : 16 ) .

•" هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم ؟ " ( مر 2 : 19 ) .

•" هل يؤتى بسراج ليوضع تحت المكيال ؟ " ( مر 4 : 21 ) .
• " هل يقدر أعمى أن يقود أعمى ؟ " ( لو 6 : 39 ) .
• " هل يحل الإبراء فى السبت ؟ " ( لو 14 : 3 ) .

+أسئلة تبدأ بأداة الاستفهام ((أين )) .

•" أين إيمانكم ؟ " ( لو 8 : 25 ) .

•" يا امرأة أين هم أولئلك المشتكون عليك ؟ " ( يو 8 : 10 ) .

•" من أين نبتاع خبزاً ليأكل هؤلاء ؟ " ( يو 6 : 5 ).

•" معمودية يوحنا من أين كانت من السماء أم من الناس ؟ " ( مت 21 : 25 ) .

+أسئلة تبدأ بأداة الاستفهام ( من ؟ )[/
u]
•" من منكم يبكتنى على خطيية ؟ " ( يو 8 : 46 )

•" من يقول الناس أنى انا ؟ .... وأنتم من تقولون أنى أنا ؟ " ( مر 8 : 27 ، 29 ) ،
( مت 16 : 13 ، 15 ) ، ( لو 9 : 18 ، 20)

•" من هى أمى ومن هم أخواتى ؟ " ( مت 12 : 48 ) ، ( مر 3 : 33 ).

•" من لمس ثيابى ؟ " ( مر 5 : 30 ) .

•" من الذى لمسنى ؟ " ( لو 8 : 45 ) .

[u]+سؤال كرره مرتين يبدأ بأداة الاستفهام (( من ؟)) :


•" من تطلبون ؟....فسألهم أيضاً من تطلبون ؟ " ( يو 18 : 4 ، 7 )

+ أسئلة تبدأ بأداة الإستفهام ((لمن )) .

•" لمن هذه الصورة والكتابة ؟ " ( مت 22 : 20 ) ( مر 12 : 16) ، ( لو 20 : 24 ).

وفيما يلي بعض نماذج من أسئلة الناس للسيد المسيح :

" لماذا نصوم نحن ... وأما تلاميذك فلا يصومون ؟" ( مت 9 : 14)
•" أنت هو الأتى أم ننتظر آخر ؟ " ( مت 11 : 3 ) .

•" من هو أعظم فى ملكوت السموات ؟"( مت 18 : 1 )

•" هل يحل للرجل أن يطلق أمرأته لكل سبب " ( مت 19 : 3 ) .

•" أيها المعلم الصالح أى صلاح أعمل لتكون لى الحياة الأبدية ؟ ( مت 19 : 16 ) .

•" ها نحن تركنا كل شي وتبعناك فماذا يكون لنا ؟ " ( مت 21 : 23 ) .

•" يا معلم أيه وصية هى العظمى فى الناموس ؟" ( مت 22 : 36 ) .

•" قل لنا متى يكون هذا وما هى علامة مجيئك وإنقضاء الدهر ؟ " (مت 24 : 3 ) .

•" أيجوز أن نعطى جزية لقيصر أم لا ؟ " ( لو 20 : 22 ) .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://monastery1.egyptfree.net
 
خدمة فيها تدبير وترتيب وتحديد للأولويات (الرعاية والتعليم فى فكر المسيح 3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خدمة لها هدف واضح ومحدد (الرعاية والتعليم فى فكر المسيح 1)
» خدمة محورها الاساسى هو الايمان (الرعاية والتعليم فى فكر المسيح 2 )
» الرعاية والتعليم فى فكر المسيح (مقدمة )
» التعليم بالمنطق(الرعاية والتعليم فى فكر المسيح 4 )
» التعليم بأنواع من التشبيهات (الرعاية والتعليم فى فكر المسيح 5)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدير الاحمر بسوهاج :: المنتدى الروحى :: + الرعاية والتعليم الارثوذكسى +-
انتقل الى: