الدير الاحمر بسوهاج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدير الاحمر بسوهاج

رابطة ابناء الانبا كاراس السائح بالدير الاحمر _ غرب سوهاج
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعليم بأنواع من التشبيهات (الرعاية والتعليم فى فكر المسيح 5)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

التعليم بأنواع من التشبيهات (الرعاية والتعليم فى فكر المسيح  5) Empty
مُساهمةموضوع: التعليم بأنواع من التشبيهات (الرعاية والتعليم فى فكر المسيح 5)   التعليم بأنواع من التشبيهات (الرعاية والتعليم فى فكر المسيح  5) I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2012 5:08 pm


29 - التعليم بأنواع من التشبيهات :-

+ " فكل من يسمع أقوالى هذه ويعمل بها أشبه برجل عاقل بنى بيته على الصخر
( مت 7 : 24 ) .

+ " يا أورشليم يا أوراشليم يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين إليها كم من مرة أرادت أن أجع أولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحها ولم تريدوا " ( مت 23 : 37 ) .

+ " الريح تهب حيث تشاء وتسمع صوتها لكنك لا تعلم من أيت تانى ؟ ولا إلى إين تذهب ؟ هكذا كل من ولد من الروح " ( يو 3 : 8 ) .

30-التعليم بالمقارنات الثنائية :-


+أستخدام رب المجد طريقة المقارنات الثنائية مثال ذلك : الفريسى والعشار ( لو 18 : 9 _ 14 ) ،
والغنى لعازر ( لو 16 : 19 – 31 ) ،
والعذارى الحكيمات والعذراى الجاهلات ( مت 25 : 1 – 13 ) ،
والبيت المبنى على الصخر والبيت المبنى على الرمل ( مت 7 : 24 _ 27 ) ،
والحنطة والزوان ( مت 13 : 24 - 30 ، 36 _ 43 ) ،
ومثل الأبن الضال والأبن الأكبر ( لو 15 : 11 - 32 ) ،
ومثل الابنان الابن الذى أعمل ثم مضى وعمل ،
والإبن الذى قال سأعمل ثم مضى ولم يعمل ( مت 21 : 28 – 32 ) ،
ومثل المديونان ( لو 7 : 41 _ 42 ) ،
ومثل الخراف والجداء ( مت 25 : 31 _ 46 ) وغيرها ...

31 - التعليم بالمتوازيات :-

+أستخدام الرب عبارات فيها أنواع من التوازى (المتوازيات ) ومن هذه الأنواع :

ا- التوازى المترادف :-

+ ( وفيه النصف الثانى من العبارة يرادف النصف الأول فى المعنى ) مثال ذلك :

+ " أحبوا أعدءكم / أحسنوا إلى مبغضيكم / باركوا لا عنيكم " ( لو 6 : 27 ) .

+" أسألوا تعطوا / اطلبوا تجدوا / اقرعوا يفتح لكم " ( مت 7 : 6 ) .

+ " ليس شئ خفى لا يظهر / ولا صار مكتوماً إلا ليعلن " ( مر 4 : 22) .

+ " ليس التلميذ أفضل من المعلم / ولا العبد أفضل من سيدة " ( مت 10 : 24 ) .

+ " أتستطيعان أن تشربا الكأس التى أشربها أنا وأن تصطبغا بالصبغة التى أصطبغ بها أنا "
( مر 10 : 38 ) .

ب - التوازى المتباين/ التوازى المضاد :

+ ( وفية النصف الثانى من العبارة عكس النصف الأول فى المعنى ) مثال ذلك :

•" السبت أنما جعل لأجل الإنسان / لا الإنسان لأجل السبت " ( مر 2 : 27 )

•" آخرون يكونون أولين / وأولون يكونون آخرون " ( لو 13 : 30 )

+" فمن يرفع نفسه يتضع / ومن يضع نفسه يرتفع "( مت 10 : 39 )

+" من وجد حياته يضيعها / ومن أضاع حياته من أجلى يجدها ( مت 10 : 39 )

+" من أراد أن يخلص نفسه يهلكها / ومن أراد أن يهلك نفسه من أجلى فهذا يخلصها "
( لو 9 : 24 ) .

+(وفية النصف الثانى من العبارة هو استمرارية للنصف الأول ولكن مع تصاعد واتساع فى المفهوم ) مثال ذلك :

•" من يقبلكم يقلبنى ومن يقبلنى يقبل الذى أرسلنى " ( مت 10: 40)

•" من قبل هذا الولد باسمى يقبلنى ومن قبلنى يقبل الذى أرسلنى " (لو 9 : 48) .


32 - تعبيرات ثلاثية :-

•" انظرو طيور السماء إنها : لا تزرع / ولا تحصد / ولا تجمع إلى مخازن " ( مت 6 : 26 )

•" فنزل المطر / وجاء الأنهار / وهبت الرياح / ووقعت على ذلك البيت فلم يسقط لأنه كان مؤسسا ً على الصخر " ( مت 7 : 24 )

•" لا تهتموا لحياتكم بما تأكلون / وبما تشربون / ولا لأجسادكم بما تلبسون ( مت 6 : 25 )

•" الذين يسمعون الكلمة / ويقبلونها / ويثمرون : وآخر ستين / وآخر مئة ( مر 4 : 20 )

•" الله إله ابراهيم / وإله إسحق / وإله يعقوب ( مر 12 : 26 )

•" فى مثل السامرى الصالح : تلاثه إجتازو عليه ( لاوى / كاهن / سامرى ) : " فإى هؤلاء الثلاثة ترى صار قريباً للذى وقع بين اللصوص " ( لو 10 : 36 )

•" هوذا ثلاث سنسن أتى أطلب ثمراً " ( لو 13 : 7 )

•" فى مثل الوزنات : ثلاثة من العبيد : أحدهم اخذ خمسة وزنات/ وآخر وزنيتن وآخر وزنة ( مت 25 )
•فى مثل الكرم والكرامين : أرسل صاحب الكرم ثلاث عبيد ( لو 20 )

•ثلاثة أمور لم يفعلها سمعان الفريسى ( تقصير منه نحو ضيافة المسيح) ماء لرجلى لم تعط / قبلة لم تقبلنى / بزيت لم تدهن رأسى .

•بينما ثلاثة أمور أخرى فعلتها المرأة الخاطئة ( دليل على التوبة ) غسلت بالدموع قدمى / لم تكف عن تقبيل / دهنت بالطيب رجلى . ( لو 7)


33 - توضيح الفكرة الواحدة بوسائل متعددة :-

+ كان الرب يوضح الفكرة الواحدة بطرق وأساليب ووسائل متعددة ، مثال ذلك

•تحدث عن ملكوات السموات بأكثر من مثل : الخميرة / اللؤلؤة / الكنز الخفى / ...
•تحدث عن توبة الخاطى بأكثر من مثل : الابن الضال الخروف الضال /الدرهم المفقود / ...
•تحدث عن الدينونة بأكثر من مثل : الحنطة والزوان / الوزنات / الشبكة المطروحة فى البحر ...

يعلمنا التركيز على هدف ، وتوضيح هذا الهدف بأساليب ووسائل متعددة ، واستخدام أكثر من طريقة للوصول إلى الهدف .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://monastery1.egyptfree.net
 
التعليم بأنواع من التشبيهات (الرعاية والتعليم فى فكر المسيح 5)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم بالمنطق(الرعاية والتعليم فى فكر المسيح 4 )
» الرعاية والتعليم فى فكر المسيح (مقدمة )
» خدمة لها هدف واضح ومحدد (الرعاية والتعليم فى فكر المسيح 1)
» خدمة محورها الاساسى هو الايمان (الرعاية والتعليم فى فكر المسيح 2 )
» خدمة فيها تدبير وترتيب وتحديد للأولويات (الرعاية والتعليم فى فكر المسيح 3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدير الاحمر بسوهاج :: المنتدى الروحى :: + الرعاية والتعليم الارثوذكسى +-
انتقل الى: