29 - التعليم بأنواع من التشبيهات :-
+ " فكل من يسمع أقوالى هذه ويعمل بها أشبه برجل عاقل بنى بيته على الصخر
( مت 7 : 24 ) .
+ " يا أورشليم يا أوراشليم يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين إليها كم من مرة أرادت أن أجع أولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحها ولم تريدوا " ( مت 23 : 37 ) .
+ " الريح تهب حيث تشاء وتسمع صوتها لكنك لا تعلم من أيت تانى ؟ ولا إلى إين تذهب ؟ هكذا كل من ولد من الروح " ( يو 3 : 8 ) .
30-التعليم بالمقارنات الثنائية :-
+أستخدام رب المجد طريقة المقارنات الثنائية مثال ذلك : الفريسى والعشار ( لو 18 : 9 _ 14 ) ،
والغنى لعازر ( لو 16 : 19 – 31 ) ،
والعذارى الحكيمات والعذراى الجاهلات ( مت 25 : 1 – 13 ) ،
والبيت المبنى على الصخر والبيت المبنى على الرمل ( مت 7 : 24 _ 27 ) ،
والحنطة والزوان ( مت 13 : 24 - 30 ، 36 _ 43 ) ،
ومثل الأبن الضال والأبن الأكبر ( لو 15 : 11 - 32 ) ،
ومثل الابنان الابن الذى أعمل ثم مضى وعمل ،
والإبن الذى قال سأعمل ثم مضى ولم يعمل ( مت 21 : 28 – 32 ) ،
ومثل المديونان ( لو 7 : 41 _ 42 ) ،
ومثل الخراف والجداء ( مت 25 : 31 _ 46 ) وغيرها ...
31 - التعليم بالمتوازيات :-
+أستخدام الرب عبارات فيها أنواع من التوازى (المتوازيات ) ومن هذه الأنواع :
ا- التوازى المترادف :-+ ( وفيه النصف الثانى من العبارة يرادف النصف الأول فى المعنى ) مثال ذلك :
+ " أحبوا أعدءكم / أحسنوا إلى مبغضيكم / باركوا لا عنيكم " ( لو 6 : 27 ) .
+" أسألوا تعطوا / اطلبوا تجدوا / اقرعوا يفتح لكم " ( مت 7 : 6 ) .
+ " ليس شئ خفى لا يظهر / ولا صار مكتوماً إلا ليعلن " ( مر 4 : 22) .
+ " ليس التلميذ أفضل من المعلم / ولا العبد أفضل من سيدة " ( مت 10 : 24 ) .
+ " أتستطيعان أن تشربا الكأس التى أشربها أنا وأن تصطبغا بالصبغة التى أصطبغ بها أنا "
( مر 10 : 38 ) .
ب - التوازى المتباين/ التوازى المضاد : + ( وفية النصف الثانى من العبارة عكس النصف الأول فى المعنى ) مثال ذلك :
•" السبت أنما جعل لأجل الإنسان / لا الإنسان لأجل السبت " ( مر 2 : 27 )
•" آخرون يكونون أولين / وأولون يكونون آخرون " ( لو 13 : 30 )
+" فمن يرفع نفسه يتضع / ومن يضع نفسه يرتفع "( مت 10 : 39 )
+" من وجد حياته يضيعها / ومن أضاع حياته من أجلى يجدها ( مت 10 : 39 )
+" من أراد أن يخلص نفسه يهلكها / ومن أراد أن يهلك نفسه من أجلى فهذا يخلصها "
( لو 9 : 24 ) .
+(وفية النصف الثانى من العبارة هو استمرارية للنصف الأول ولكن مع تصاعد واتساع فى المفهوم )
مثال ذلك : •" من يقبلكم يقلبنى ومن يقبلنى يقبل الذى أرسلنى " ( مت 10: 40)
•" من قبل هذا الولد باسمى يقبلنى ومن قبلنى يقبل الذى أرسلنى " (لو 9 : 48) .
32 - تعبيرات ثلاثية :-•" انظرو طيور السماء إنها : لا تزرع / ولا تحصد / ولا تجمع إلى مخازن " ( مت 6 : 26 )
•" فنزل المطر / وجاء الأنهار / وهبت الرياح / ووقعت على ذلك البيت فلم يسقط لأنه كان مؤسسا ً على الصخر " ( مت 7 : 24 )
•" لا تهتموا لحياتكم بما تأكلون / وبما تشربون / ولا لأجسادكم بما تلبسون ( مت 6 : 25 )
•" الذين يسمعون الكلمة / ويقبلونها / ويثمرون : وآخر ستين / وآخر مئة ( مر 4 : 20 )
•" الله إله ابراهيم / وإله إسحق / وإله يعقوب ( مر 12 : 26 )
•" فى مثل السامرى الصالح : تلاثه إجتازو عليه ( لاوى / كاهن / سامرى ) : " فإى هؤلاء الثلاثة ترى صار قريباً للذى وقع بين اللصوص " ( لو 10 : 36 )
•" هوذا ثلاث سنسن أتى أطلب ثمراً " ( لو 13 : 7 )
•" فى مثل الوزنات : ثلاثة من العبيد : أحدهم اخذ خمسة وزنات/ وآخر وزنيتن وآخر وزنة ( مت 25 )
•فى مثل الكرم والكرامين : أرسل صاحب الكرم ثلاث عبيد ( لو 20 )
•ثلاثة أمور لم يفعلها سمعان الفريسى ( تقصير منه نحو ضيافة المسيح) ماء لرجلى لم تعط / قبلة لم تقبلنى / بزيت لم تدهن رأسى .
•بينما ثلاثة أمور أخرى فعلتها المرأة الخاطئة ( دليل على التوبة ) غسلت بالدموع قدمى / لم تكف عن تقبيل / دهنت بالطيب رجلى . ( لو 7)
33 - توضيح الفكرة الواحدة بوسائل متعددة :-
+ كان الرب يوضح الفكرة الواحدة بطرق وأساليب ووسائل متعددة ، مثال ذلك
•تحدث عن ملكوات السموات بأكثر من مثل : الخميرة / اللؤلؤة / الكنز الخفى / ...
•تحدث عن توبة الخاطى بأكثر من مثل : الابن الضال الخروف الضال /الدرهم المفقود / ...
•تحدث عن الدينونة بأكثر من مثل : الحنطة والزوان / الوزنات / الشبكة المطروحة فى البحر ...
يعلمنا التركيز على هدف ، وتوضيح هذا الهدف بأساليب ووسائل متعددة ، واستخدام أكثر من طريقة للوصول إلى الهدف .