الدير الاحمر بسوهاج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدير الاحمر بسوهاج

رابطة ابناء الانبا كاراس السائح بالدير الاحمر _ غرب سوهاج
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سفر ارميا (تاديبات الرب ممتزجة بحنوة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

سفر ارميا (تاديبات الرب ممتزجة بحنوة )  Empty
مُساهمةموضوع: سفر ارميا (تاديبات الرب ممتزجة بحنوة )    سفر ارميا (تاديبات الرب ممتزجة بحنوة )  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 30, 2012 1:18 pm

مراثى ارميا



ارميا (تاديبات الرب ممتزجة بحنوة ) :-

1-أرمـــــــيا .

2-مميـــــــزاته .

3-التــــــهديد بسبــــــي يهوذا .

4-تحقيق الســــــــبي .

5-الامم الغــــــــربية .

6-ملحق تــــــاريـــــــــــــخي .



1-أرمـــــــيا :_

1- تعنى " يهوه يثبت أو يمجد " ولد في قرية عناثوس مدينة الكاهن أبياثار الذي استعبده سليمان ( 1 مل 2 : 26 ) وجاء نسله يمارس العبادة خارج اورشيلم

2- ولد في منتصف القرن 7 ق . م حيث كانت إسرائيل تحت السبي ويهوذا تزداد شراً بالرغم من تهديدات الله ليهوذا بالسبي .

3- عاصر ملوك يهوذا : يوشيا ( قتله المصريون في مجدو ) . يهو آحاز إبنه
خلعه فرعون بعد 3 شهور ، كان شريراً ) . يهوياقيم ( أقامه فرعون عوض أخيه وبقى موالياً لمصر 4 سنوات حتى غلب ملك بابل مصر فصار موالياً لبابل ) . يهويا كين أبنه ( أسره نبوخذ نصر بعد 3 شهور ) . صدقيا عم يهوياكين (خضع لبابل لكن الشعب حسبه الملك غير الشرعي ، فان الشرعي هو ابن أخيه السبي ، وقد اتجه بقلبه لفرعون ضد بابل ، وقد سبى إلى بابل ) .

2-مميـــــــزاته :-

1-كان وطنياً مخلصا ، لا يكف عن الدموع ، لكنه أتهم بالخيانة لأنه نادي بعدم الاتكال على فرعون ضد بابل ، مطالبا بالتوبة كطريق للنجاة .

2-اتجه للإصلاح الداخلي وحفظ الشريعة لذلك هاج عليه الكل . يعتبر هذا السفر موجه ضد الارتداد ، مطالباً بالعودة إلى حضن الله بالتوبة .

3-التــــــهديد بسبــــــي يهوذا :-

+ افتتح أرميا السفر بدعوته للخدمة ( ص1 ) ، بعدها قدم عدة عظات يؤكد تأديب يهوذا بالسبي إلى بابل ، بسبب شكليات العبادة (ص 7 – 10 ) والخلط بين الله والوثن . كما يعلن التحرر من السبي بعد 70 عاماً .

( لاحظ كيف وسط الظلمة يكشف عن مملكة المسيح الروحية كسر خلاص للعالم )

+ دعوة أرميا ( 1 : 5 ، 19 ) " قبلما صورتك في البطن عرفتك ، وقبلما خرجت من الرحم قدستك " " فيحاربونك ولا يقدرون عليك لأني أنا معك ، يقول الرب ، لأنقذك "

+ شعب إسرائيل يترك الرب ( 2 : 13 ) " لأن شعبي عمل شرين : تركنى أنا ينبوع المياه الحية ، لينقروا لأنفسهم أباراً ، أباراً مشققة لا تضبط ماء"

+ خيانة بني إسرائيل (3 : 9 ) " وكان من هوان زناها أنها نجست الأرض وزنت مع الحجر ومع الشجر " .

+ الخراب قادم من الشمال ( 4 : 4 ) " اختتنوا للرب وانزعوا غرل قلوبكم يا رجال يهوذا وسكان أورشليم ، لئلا يخرج كنار غيظي ، فيحرق وليس من يطفئ ، بسبب شر أعمالكم "

+ لا يوجد بار ( 5 : 1 ) " طوفوا في شوارع أورشليم وانظروا ، واعرفوا وفتشوا في ساحاتها ، هل تجدون إنساناً أو يوجد عامل بالعدل طالب الحق فأصفح عنها .

+ أورشليم تحت الحصار( 6 : 1 ) " اهربوا يا بني بنيامين من وسط أورشليم وأضربوا بالبوق في تقوع ، وعلى بيت هكاريم ارفعوا علم نار .

+ الديانة الباطلة لا تنفع ( 7 : 8 ) " ها إنكم متكلون على كلام الكذب الذي لا ينفع .

+ الخطية والعقاب ( 8 : 6 ) " صغيت وسمعت . بغير المستقيم يتكلمون . ليس أحد يتوب عن شره قائلاً : ماذا عملت ؟ كل واحد رجع إلى مسراه كفرس ثائر في الحرب .

+ الله والأصنام ( 10 : 2 ) هكذا قال الرب " لا تتعلموا طريق الأمم ، ومن آيات السماوات لا ترتعبوا ، لأن الأمم نرتعب منها "

+ الخراب الآتي (10 : 19 ) " ويل لي من أجل سحقي ! ضربتي عديمة الشفاء ! فقلت : " إنما هذه مصيبة فأحتملها " .

+ صلاح إرميا ( 10 : 24 ) " أدبني يا رب ولكن بالحق لا بغضبك لئلا تفنيني " .

+ نكث العهد ( 11 : 3 ) " فتقول لهم : هكذا قال الرب إله إسرائيل : ملعون الإنسان الذي لا يسمع كلام هذا العهد " .

+ مؤامرة ضد إرميا ( 11 : 19 ) " وأنا كخروف داجن يساق إلى الذبح ولم أعلم أنهم فكروا على أفكاراً ، قائلين : لنهلك الشجرة بثمرها ، ونقطعه من أرض الأحياء ، فلا يذكر بعد أسمه "

+ شكوى إرميا ( 12 : 1 ) " أبر أنت يا رب من أن أخاصمك . لكن أكلمك من جهة أحكامك : لماذا تنجح طريق الأشرار ؟ إطمان كل الغادرين غدراً !

+ جواب الله ( 12 : 10 ) "رعاة كثيرون أفسدوا كرمي ، داسوا نصيبي جعلوا نصيبي المشتهي برية خربة "

+ منطقة من كتان ( 13 : 1 ) " هكذا قال الرب لي : اذهب واشتر لنفسك منطقة من كتان وضعها على حقويك ولا تدخلها في الماء "

+ الإنذار بالسبي ( 13 : 17 ) " وإن لم تسمعوا ذلك ، فإن نفسي تبكي في أماكن مستترة من أجل الكبرياء ، وتبكي عيني بكاء وتذرف الدموع ، لأنه قد سبي قطيع الرب .

+ الجفاف والمجاعة والسيف ( 14 : 7 ) " وإن تكن آثامنا تشهد علينا يا رب ، فاعمل لأجل اسمك . لأن معاصينا كثرت . إليك أخطاناً " .

_ ( 15 : 15 ) " أنت يا رب عرفت . اذكرني وتعهدني وانتقم لي من مضطهدي . بطول أناتك لا تأخذني . أعرف احتمالي العار لأجلك .

+ يوم العقاب ( 16 : 5 ) " لأنه هكذا قال الرب : لا تدخل بيت النوح ولا تمض للندب ولا تعزهم ، لأني نزعت سلامي من هذا الشعب ، يقول الرب ، الإحسان والمراحم "

+ خطية يهوذا ( 17 : 1 ) " خطية يهوذا مكتوبة بقلم من حديد ، برأس من الماس منقوشة على لوح قلبهم وعلى قرون مذابحكم " .
بيت الفخاري ( 18 : 4 ) " ففسد الوعاء الذي كان يصنعه من الطين ، فعاد وعمله وعاد آخر كما حسن في عيني الفخاري أن يصنعه".

+ مثل إبريق الفخاري ( 19 : 1 ) " هكذا قال الرب : اذهب واشتر إبريق فخاري من خزف ، وخذ من شيوخ الشعب ومن شيوخ الكهنة" .

+ إرميا وفشحور ( 20 : 2 ) فضرب فشحور إرميا النبي ، وجعله في المقطرة التي في باب بنيامين الأعلى الذي عند بيت الرب .

+ الرب يرفض طلب صدقيا ( 21 : 4 ) هكذا قال الرب إله إسرائيل : هاأنذا أرد أدوات الحرب التي بيدكم التي أنتم محاربون بها ملك بابل والكلدانيين الذين يحاصرونكم خارج السور ، واجمعهم في وسط هذه المدينة .

+ دينونة الملك الشرير ( 22 : 3 ) " هكذا قال الرب : أجروا حقا وعدلا ، وأنقذوا المغصوب من يد الظالم ، والغريب واليتيم والأرملة . لا تضطهدوا ولا تظلموا ، ولا تسفكوا دماً زكياً في هذا الموضع .

+ ويل للظالم ( 22 : 13 ) " ويل لمن يبني بيته بغير عدل وعلالية بغير حق الذي يستخدم صاحبه مجاناً ولا يعطيه أجرته "

+ غصن البر ( 23 : 3 ) " وأنا اجمع بقية غنمي من جميع الأراضي التي طردتها ولم تتعهدها . هاأنذا أعاقبكم على شر أعمالكم ، يقول الرب .

+ سلتا التين ( 24 : 3 ) فقال لي الرب : " ماذا أنت راء يا إرميا ؟ فقلت " تينا . التين الجيد جيد جداً ، والتين الردي ردي ء جداً لا يؤكل من رداءته ".

+ سبعون عاماً في السبي ( 25 : 8 ) " لذلك هكذا قال رب الجنود : من اجل أنكم لم تسمعوا لكلامي " .
مهدد بالموت ( 26 : 8 ) " وكان لما فرغ إرميا من التكلم بكل ما أوصاه الرب أن يكلم كل الشعب به ، أن الكهنة والأنبياء وكل الشعب أمسكوه قائلين : " تموت موتاً "

+ يهوذا يستعبد لنبوخذ ناصر ( 27 : 2 ) " هكذا قال الرب لأرميا : اصنع لنفسك ربطا وانيا ، واجعلها على عنقك "

+ حننيا النبي الكذاب ( 28 : 2 ) " هكذا تكلم رب الجنود إله إسرائيل قائلاً : قد كسرت نير ملك بابل "

+ رسالة إلى المسبيين ( 29 : 5 ) " ابنو بيوتاً واسكنوا ، واغرسوا جنات زكلوا ثمرها .

+ رسالة إلى شمعيا ( 29 : 24 ، 25 ) " وكلم شمعيا النحلامي قائلاً : هكذا تكلم رب الجنود إله اسرئيل قائلاً :" من أجل أنك أرسلت رسائل باسمك إلى كل الشعب الذي في أوراشليم ، وإلى صفنيا بن معسيا الكاهن ، والى كل الكهنة .

+ الوعد برد سبي إسرائيل ( 30 : 3 ) " لأنه ها أيام تأتي ، يقول الرب ، وأرد سبي شعبي إسرائيل ويهوذا ، ويقول الرب ، وأرجعهم إلى الأرض التى أعطت أباءهم إياها فيمتلكونها "

+ عهد جديد (31 : 31 ) " ها أيام تأتي ، يقول الرب وأقطع مع بيت إسرائيل ومع بيت يهوذا عهداً جديداً "

+ صلاة إرميا ( 32 : 17 ) " أه ، أيها السيد الرب ، ها إنك قد صنعت السموات والأرض بقوتك العظيمة وبذراعك الممدودة لا يعسر عليك شيء .

+ لوعد بالعودة ( 33 : 3 ) " ادعني فأجيبك وأخبرك بعظائم وعوائص لم تعرفها .

4-تحقيق الســــــــبي :-

+ تحذير موجه لصدقيا (34 : 2 ) " هكذا قال الرب إله إسرائيل : اذهب وكلم صدقيا ملك يهوذا وقل له : هكذا قال الرب : هاأنذا أدفع هذه المدينة ليد ملك بابل فيحرقها بالنار .

+ أمانة الركابيين ( 35 : 2 ) " اذهب إلى بيت الركابيين وكلمهم ، ودخل بهم إلى بيت الرب إلى أحد المخادع وأسقهم خمراً "

+ يهوياقيم يحرق درج إرميا ( 36 : 2 ) " أن هذه الكلمة صارت إلى إرميا من قبل الرب قائله : خذ لنفسك درج سفر ، واكتب فيه كل الكلام الذي كلمتك به على إسرائيل وعلى يهوذا وعلى كل الشعوب ، من اليوم الذي كلمتك فيه ، ومن أيام يوشيا إلى هذا اليوم "

+ إرميا في السجن ( 37 : 9 ) " هكذا قال الرب : لا تخدعوا أنفسكم قائلين : إن الكلدانيين سيذهبون عنا لأنهم لا يذهبون "

+ إرميا يلقي فى الجب ( 38 : 3 ) " هكذا قال الرب : هذه المدينة ستدفع دفعاً ليد جيش ملك بابل فيأخذها " .

ط إوراشليم ( 39 : 8 ) " أما بيت الملك وبيوت الشعب فأحرقها الكلدانيين بالنار ، ونقضوا أسوار أوراشليم . "

+ إطلاق سراح إرميا ( 40 : 2 ) " فأخذ رئيس الشرط إرميا وقال له : إن الرب إلهك قد تكلم بهذا الشر على هذا الموضع "

+ اغتيل جدليا ( 41 : 2 ) " فقام إسماعيل بن نثنيا والعشرة الرجال الذين كانوا معه وضربوا جدليا بن أخيقام بن شافان بالسيف فقتلوه ، هذا الذي أقامه ملك بابل على الأرض

+ الرؤساء يطلبون استشارة الرب(42 : 2 ) " قالوا لإرميا النبي : ليت تضرعنا يقع أمامك ، فتصلي لأجلنا إلى الرب إلهك لأجل كل هذه البقية . لأننا قد بقينا قليلين من كثيرين كما ترانا عيناك "

+ الرؤساء لا يسمعون لصوت الرب (43 : 2 ) " أن عزريا بن هوشعيا ويحانان بن قاريح ، وكل الرجال المتكبرين كلموا إرميا قائلين : أنت متكلم بالكذب ! لم يرسلك الرب إلهنا لتقول : لا تذهبوا إلى مصر لتتغربوا هناك "

+ الهلاك بسبب عبادة الأوثان ( 44 : 2 ) " هكذا قال رب الجنود إله إسرائيل : أنتم رأيتم كل الشر الذي جبلته على أورشليم ، وعلى كل مدن يهوذا ، فها هي خربة هذا اليوم وليس فيها ساكن"

+ كلام الرب إلى باروخ (45 : 5 ) " هكذا قال الرب إله إسرائيل لك يا باروخ : قد قلت : ويل لي لأن الرب قد زاد حزناً على ألمي قد غشي على في تنهدي ، ولم اجد راحة . "

5-الامم الغــــــــربية :-

+ كلام الرب عن مصر (46 : 3 ) " اعدوا المجن والترس وتقدموا للحرب ".

+ نبوءة عن الفلسطينيين (47 : 2 ) " هكذا قال الرب : ها مياه تصعد من الشمال وتكون سيلا جارفاً ، فتغشي الأرض وملأها ، المدينة والساكنين فيها فيصرخ الناس ، ويولول كل سكان الأرض .

+ نبوءة عن موآب (48 : 1 ) " عن مواب هكذا قال رب الجنود إله إسرائيل : ويل لنبو لأنها فد خربت . خزيت وأخذت قريتايم . خزيت مسجاب وارتعبت . "

+ نبوءة عن عمون (49 : 1 ) " عن بني عمون " هكذا قال الرب : أليس لإسرائيل بنون ، أو لا وارث له ؟ لماذا يرث ملكهم جاد ، وشعبه يسكن في مدنه ؟ . "
+ نبوءة عن بابل ( 50 : 2 ) " أخبروا في الشعوب ، وأسمعوا لا تخافوا . قولوا : أخذت بابل . خزى بيل انسحق مرودخ . خزيت أوثانها . انسحقت أصنامه .

6-ملحق تــــــاريـــــــــــــخي :-

+ أصحاح تاريخى مختصر عن سبى أورشليم ، يعتمد خاتمة لسفر أرميا ومقدمة لميراثى . وقيل أن عزرا هو الذى وضعه كمقدمة لمراثى ارميا .

+ سقوط أورشليم (52 : 3 )" لأنه لأجل غضب الرب على أورشليم ويهوذا حتى طرحهم من امام وجهه ، كان ان صدقيا تمرد على ملك بابل " .










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://monastery1.egyptfree.net
 
سفر ارميا (تاديبات الرب ممتزجة بحنوة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من وحي ارميا (1)
» من وحي ارميا (2)
» مراثى ارميا (الخطية محطمة والله هو المنقذ )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدير الاحمر بسوهاج :: المنتدى الروحى :: + الكتاب المقدس +-
انتقل الى: