الدير الاحمر بسوهاج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدير الاحمر بسوهاج

رابطة ابناء الانبا كاراس السائح بالدير الاحمر _ غرب سوهاج
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الافخارستيا ( خلافات كاثوليكية فى سر الافخارستيا 2 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

الافخارستيا ( خلافات كاثوليكية فى سر الافخارستيا 2 ) Empty
مُساهمةموضوع: الافخارستيا ( خلافات كاثوليكية فى سر الافخارستيا 2 )   الافخارستيا ( خلافات كاثوليكية فى سر الافخارستيا 2 ) I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 26, 2012 6:15 pm

ثانيا ً: استحالة القرابين بحلول الروح القدس في الأرثوذكسية:-

1- رأى الأرثوذكسية في التحويل والاستحالة.
2- ً رأى اللاتين في التحويل والاستحالة .
3- التقديس بصوت مسموع .

1- رأي الأرثوذكسية في التحويل والاستحالة :
1. تعتقد الكنائس الشرقية عموماً أن الخبز والخمر يتحولان إلي جسد الرب ودمه في اللحظة التي يجثو فيها الكاهن علي ركبتيه أمام المذبح ويستدعي الروح القدس ليحل " علينا وعلي هذه القرابين الموضوعة ويطهرها وينقلها ويظهرها قدساً لقديسيك " .

2. كما جاء بقداس " القديس باسيليوس " وقداسات كافة المذاهب من أروام وروس وبلغار وصرب وأرمن وسريان وأقباط وأحباش وهنود من آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا .

3. ويلاحظ أن المخلص ما أخذ الخبز وقال خذوا كلوا ، بل أخذه وشكر وبارك وقدس ثم أعطاه ، فعندما أعطاه كان مباركاً ومقدساً وقوة التقديس لم تكن بالإعطاء أو بالقول هذا جسدي بل بالشكر والبركة وقوله هذا هو جسدي إيضاح لما صار إليه . أما الاستحالة فالكنيسة تعلم إنها نتيجة انحدار الروح القدس علي القرابين .

2-رأي اللاتين في التحويل والاستحالة:-

 أما اللاتين فأخطأوا إذ حصروا تقديس الخبز والخمر وأستحالتهما في تلك الكلمات التي قالها المخلص لتلاميذه " خذوا كلوا .. هذا جسدي .. وخذوا أشربوا ... هذا دمي " .
 وتأييد لرأيهم نزعوا من قداساتهم صلوات أستدعاء الروح القدس الذي بدونه لا تتم الأستحالة .
 ولم يكتفوا بذلك بل تلاعبوا بكتب التقديس الشرقية التي طبعوها في روما وهم يقولون :

" أن صلوات استدعاء الروح القدس إنما دونت لإشهار القرابين التى صارت بكلام المسيح جسده ودمه ويوردون لذلك قياسين
( أ ) القياس الأول :
حلول الروح القدس علي المخلص عند صعوده من الأردن لإشهاره أمام الجمهور وأمام المعمدان لإعلان حضور ابن الله الحاضر في كل مكان .
** علي القياس الاول :
بأن يسوع لم يكن معروفاً لأحد قبل العماد ... وأما نحن فلم يشك أحد منا بأن المسيح قدس الخبز والخمر بشكره ومباركته ... وناولهما لرسله جسدا ً ودما ً .

(ب) القياس الثاني :
هبوط النار علي ذبيحة إيليا .
** علي القياس الثاني :
• بأن هبوط النار علي ذبيحة إيليا بعد دعائه كان للتميز بين الله والإلهة الكاذبة ... وكذلك حلول الروح القدس يقصد به التمييز بين الخبز والخمر وبين الجسد والدم .
• وبما أن والدة الإله لم تحمل إلا بعد أن حل عليها الروح القدس وطهرها وقدسها لأن الابن لا يحل في شئ إلا إذا قدسه له الروح القدس .
حلول الروح القدس علي المخلص عند صعوده من الأردن لإشهاره أمام الجمهور وأمام المعمدان لإعلان حضور ابن الله الحاضر في كل مكان .

** علي القياس الاول :
بأن يسوع لم يكن معروفاً لأحد قبل العماد ... وأما نحن فلم يشك أحد منا بأن المسيح قدس الخبز والخمر بشكره ومباركته ... وناولهما لرسله جسدا ً ودما ً .
(ب) القياس الثاني :
هبوط النار علي ذبيحة إيليا .
** علي القياس الثاني :

• بأن هبوط النار علي ذبيحة إيليا بعد دعائه كان للتميز بين الله والإلهة الكاذبة ... وكذلك حلول الروح القدس يقصد به التمييز بين الخبز والخمر وبين الجسد والدم .
• وبما أن والدة الإله لم تحمل إلا بعد أن حل عليها الروح القدس وطهرها وقدسها لأن الابن لا يحل في شئ إلا إذا قدسه له الروح القدس .

3- التقديس بصوت مسموع :

 إن عادة السرية في الصلاة قد تسربت إلي كنيسة اللاتين ربما نقلا عن الكنيسة اليونانية التي وحد فيها هذا النظام في القرن السادس قبل إن يطلب تغييره " الملك جستنيان " .

 ويعلل ذلك البابا "زخيا الثالث " بقوله : " إن عامة الشعب كانوا قد حفظوا كلام التقديس وصاروا يتغنون في الأماكن العامة فترتب علي هذا أن حظرت الكنيسة الرومانية الصلاة الجهارية الا عند قوله " أخذ خبزاً ... " .

 ولكن أكثرية الكنائس الشرقية تمارس صلاة القداس الجهارية ، مترسمة في ذلك خطوات رب المجد ورسله الأطهار ، ضماناً لمتابعة الشعب يسمعه ولسانه مع بصره وروحه للكاهن في العبادة .

 ومما لاشك فيه أن السيد المسيح قدس الخبز والخمر ليلة العشاء السرى بصوت مسموع ، وعنه أخذ التلاميذ صلاة القداس الإلهى جهارا ً .

 ويؤيد هذا معلمنا بولس ( 1كو 14 : 16 ) فيقول : " وإذا كنت أنت تبارك بالروح فكيف يقول قائل ( أمين ) لأنه لا يعرف ماذا يقول .
(ع 16 )... وَإِلاَّ فَإِنْ بَارَكْتَ بِالرُّوحِ فَالَّذِي يُشْغِلُ مَكَانَ الْعَامِّيِّ كَيْفَ يَقُولُ «آمِينَ» عِنْدَ شُكْرِكَ؟ لأَنَّهُ لاَ يَعْرِفُ مَاذَا تَقُولُ!






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://monastery1.egyptfree.net
 
الافخارستيا ( خلافات كاثوليكية فى سر الافخارستيا 2 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الافخارستيا ( خلافات كاثوليكية فى سر الافخارستيا 1 )
» راى البروتستنت فى الافخارستيا
» خلاقات بروتستينية فى سر الافخارستيا (راى الكنائس الرسولية فى عقيدة الاستحالة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدير الاحمر بسوهاج :: المنتدى الروحى :: + عقيدتى الارثوذكسية +-
انتقل الى: