20 - التعليم بالمنطق:-
+ المنطق السليم هو مقياس ومعيار وميزان للفكر ، وبواسطته تتضح الأموار بسهولة ، وقد أستخدم السيد المسيح عبارات مبسطة لإيضاح حقائق منطقية ، وإظهار منطقية بعض الأموار ، وإظهار عدم منطقية بعضها الآخر ، ومن ذلك :
• " لا يوقدون سراجاً ويضعونه تحت المكيال بل على المنارة فيضئ لجميع الذين فى البيت " ( مت 5 : 15 ) .
•" هل يقدر أعمى أن يقود أعمى ؟ أما يسقط الاثنان فى حفرة ؟" ( لو 6 : 39 ) .
•"هل يحل فى السبت فعل الخير أو فعل الشر ؟ " ( مر 3 : 4 ).
•"هل يجتنون من الشوك عنباً ؟ أو من الحسك تيناً ؟ " ( يو 8 : 7 )
•" كل مملكة منقسمة على ذاتها تخرب وكل مدينة أو بيت منقسم على ذاته لا يثبت "( مت 12 : 25 ) .
21 - تعليم فيه حكمة وإفراز/ تعليم متزن متوزان:-
+ تعليم السيد المسيح فيها حكمة وتمييز ولإفراز ، وفيها توازن وإتزان وليس فيها تطرف ناحية اليسار أو ناحية اليمين مثال ذلك
• " أعطوا : ... ما لقيصر لقيصر / وما لله لله " ( لو 20 : 25 ) .
•" ليكن كلامكم نعم نعم / لا لا " ( مت 5 : 37 ) .
•" بكلامك تتبرر / وبكلامك تدان " ( مت 12 : 37 ) .
•" كان ينبغى أن تعلموا هذه / ولا تتركوا تلك " ( لو 11 : 42 ) .
•" كونو حكماء كالحيات / وبسطاء كالحمام " ( مت 10 : 16 ) .
•" المولود من الجسد جسد هو والمولود من الروح هو روح " ( يو 3 : 6 ) .
•" اجعلوا الشجرة جيدة وثمرها جيد / أو اجعلوا الشجرة ردية وثمراها ردياً " ( مت 12 : 33 )
22 - الطقوس عبادة وتعليم :-
+ الرب كان يعلم بالطقوس ، لأن الطقوس عبادة وتعليم :
+ أكل الفصح مع تلاميذه ( مر 14 : 12 – 21) تذكاراً للخروج من أرض مصر .
+ أخذ خبزاً وبارك وكسر : وقال هذا هو جسدى ، وعصير الكرمة : وقال هذا هو دمى الذى يسفك عنكم ( مر 14 : 22 - 25 ) .
+ غسل أرجل تلاميذه ( يو 1 : 13 – 17 ) وأسس طقوس القان ليعلمنا أنكار الذات والتواضع .
+وأوصى الأبرا ص بأتمام طقوس تطهيره ، وقال له : " اذهب أر نفسك للكاهن ، وقدم عن تطهيرك كما أمر موسى " ( لو 5 : 14)
23- التعليم بالمثال والقدرة / بالتطبيق العملي / التعليم نظرياً وعملياً:-
+ كان السيد المسيح يعلم بالقدوة والمثال ، ويقدم ذاته مثالاً فى التطبيق العملى ، ولا يكتفى بالتعليم النظرى :
+ يقول : " لأنى أعطيتكم مثالاً حتى كما صنعت أنا بكم تصنعون أنتم أيضاً " ( يو 13 : 15 )
+ ويقول أيضاً : " تعلموا منى " ( مت 11 : 29 ) .
•لكى يوضح ضرورة واهمية المعمودية : أعتمد من يوحنا فى نهر الأردن
( مت 3 : 13 – 17 ) .
•لكى يوضح ضرورة واهمية الصوم : صام أربعين يوماً وأربعين ليلة (مت 4 : 2 ) .
•لكى يوضح ضرورة واهمية الصلاة : كان يداوم على الصلاة ( مت 14 : 23 ) ، ( مر 6 : 46 ) ( لو 3 : 21 ) ، ( 6 : 12 ) ، ( 9 : 18 ، 29 ) ، ( 22 : 41 ) .
•لكى يوضح ضرورة وأهمية الخلوة الروحية : كان كثيراً ما ينفرد إلى موضع خلاء
( لو 9 : 10 ) كان الرب معلم بالسيرة والأمثال ، ولم يكتف بالقول والكلام ، فكان تعليمه هو " روح وحياة" ( يو 6 : 63)
24 - يعلم بقوة وسلطان:-
+ كان يعلم بقوة وسلطان لأنه خلق الثقه فى قلوب سامعيه ، ولم يكن كالكتبة المرائين .
+ " ولما أكمل يسوع هذه الأقوال بهتت الجموع من تعليمه لأنه كان يعلمهم كمن له سلطان وليس كالكتبة " ( مت 7 : 28 ، 29 ) .
+ " بهتوا وقالوا من أين لهذا هذه الحكمة والقوات " ( مت 13 : 54)
+ " وكثيرون إذا سمعوا بهتوا قائلين من أين لهذا هذه ، وما هذه الحكمة التى أعطيت له حتى تجرى وعلى يديه قوات مثل هذه " ( مر 6 : 2 )
25 - القلب الناري فى الخدمة \ الغيرة المقدسة:-
+ " طعامى أن أعمل مشيئة الذى أرسلنى وأتمم عمله " ( يو 4 : 34 ).
+ " ينبغى أن أعمل أعمال الذى أرسلنى ما دام نهار " ( يو 9 : 4 )
+ "ولى صبغة أصطبغها أنحصر حتى تكمل " ( لو 12 : 50 ) .
+ " إنه ينبغى لى أن أبشر المدن الأخر أيضا بملكوت الله لأنى لهذا قد أرسلت " ( لو 4 : 42 ).
26 - يعلمهم من الكتب المقدس:-
•" تضلون إذا لا تعرفون الكتب ولا قوة الله " ( مت 22 : 29 )
•" فتشوا الكتب لأنكم تظنون أن لكم فيها حياة أبدية وهى التى تشهد لى " ( يو5 : 39 )
•" ما هو مكتوب فى الناموس ؟ كيف تقرأ ؟ " ( لو 10 : 27 )
•" لا تظنوا أنى جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء ما جئت لأنقض بل لأكمل " ( مت 5 : 17 ) .
27 - التعليم بالنماذج ووسائل الايضاح:-
• " فدعا يسوع إليه ولداً وأقامة فى وسطهم " ( مت 18 : 2 ) .
•أمسك بمعاملة الجزية ( الدينار ) وقال " لمن هذه الصورة والكتابة؟ "
( مت 22 : 19 _ 21 ) .
•"أنظرو إلى طيور السماء " ( مت 6: 26 ) .
•" تاملوا زنانيق الحقل " ( مت 6 : 28 ) .
•نظر إلى شجرة تين فلم يجد فيها إلا ورقاً فقط فقال " لا يكن منك ثمر بعد إلى الأبد فيبست التينة فى الحال " ( مت 21 : 18- 20 ) .
• بعد القيامة " أرهم يديه وجنبه " ( يو 20 : 20 ) .
•قال لتوما " هات أصبعك إلى هنا أبصر يدى ، وهات يدك وضعها فى جنبى " ( يو 20 : 27 )
28 - التعليم بالأمثال وبالسرد القصصى الهادف :-
+ كان الرب يعلم بالأمثال ، " فكان يعلمهم كثيراً بأمثال " ( مر 4 : 2 ) " وبدون مثل لم يكن وكلمهم " ( مر 4 : 34 ) ، والأمثال هى سرد لقصة لها هدف ، وهى دروس روحية من البيئة والمجتمع ، فيها تبسيط ووضوح يناسب الجميع :
•أمثال من الزراعة : الزارع /الكرم /الكرامين / زوان الحقل / حبة الخردل / شجرة التين / ...
•أمثال من الراعى : الخروف الضال / الراعى الصالح / باب الحظيرة /
•أمثال من الصيد : الشبكة التى فى البحر /
•أمثال من التعاملات المالية : الدرهم المفقود / العشر وزنات /...
+ أنواع من الناس : العشر العذرارى / السامرى الصالح / الغنى الغبى / الفريسى والعشار / قاضى الظلم / الإبن الضال / الوكيل غير الأمين